كيف تعرف معنى أي كلمة عربية دون إنترنت؟

قواميس عربيةإذا كنت تريد معرفة معنى أي كلمة عربية صعبة أو جديدة عليك، ولم يكن متاحًا أمامك الاتصال بالإنترنت، للدخول على مواقع القواميس الإلكترونية، فما زال أمامك طريقة لتفعل ذلك.

في الواقع، هناك ثلاثة حلول يمكنك اللجوء إليها:

  1. الاستعانة بمعجم ورقي: وهنا أمامك أكثر من خيار، أفضلها وأشملها “لسان العرب” لابن منظور الإفريقي، ويقع في عدة أجزاء، ويتعامل بتوسع كبير مع المفردات، فيورد جميع معانيها، والأبيات الشعرية التي وردت فيها، ومختارات من حِكم العرب والحديث الشريف والآيات القرآنية.

ويعيبه أنه غالي الثمن، وإن كان يظل الحصول عليه لأي مراجع لغوي أو محب للعربية عموما، أمرا مستحبا. ولو اشتريته من سور الأزبكية فسوف يكون سعره معقولا.

الخيار الثاني: المعجم الوجيز، وهو أحد ثلاثة معاجم من إصدار مجمع اللغة العربية بالقاهرة (المعجم الوجيز والمعجم الوسيط والمعجم الكبير).

ويمكن الحصول عليه أيضا من خلال سور الأزبكية (كما يمكن تحميل نسخة PDF منه على الموبايل أو التابلت).

كما توجد معاجم أخرى قيِّمة: مُختار الصحاح، ومنجد الطلاب، وغيرهما.

2. الاستعانة بمعجم إلكتروني على موبايلك أو جهاز التابلت: قاموس المعاني يقدِّم نسخة إلكترونية منه تعمل دون الاتصال بالإنترنت، يمكنك تحميلها على جهازك واستخدامها وقت الحاجة.

نسخة أندرويد  –  نسخة آي فون

  1. يمكنك تجميع الكلمات التي تحتاج إلى معرفة معانيها، وانتهاز أي فرصة والبحث عنها جميعا عبر الإنترنت، عندما تعود إلى منزلك.

Comments

التعليقات

مقالات ذات صلة