ما الـ Thesaurus؟ وهل توجد في اللغة العربية؟

441

الملخص: لكل كلمة عربية، العديد من المترادفات، التي تضيف معنى جديدا للفظة الأصلية.


التفاصيل

الذين يكتبون بالإنجليزية، يألفون كلمة Thesaurus، ويلجؤون إليها باعتبارها المنقذ الوحيد، عندما تتوقف أدمغتهم، ويكونون في حاجة ماسّة لكلمة جديدة.

فما الـ Thesaurus؟

هو قاموس المترادفات، أي المعاني المختلفة للكلمة، فإذا كنت مثلا قد استخدمت كلمة “سَنة”، في موضوعك، وتريد كلمة أخرى تؤدّي المعنى نفسه، في هذه الحالة تلجأ لقاموس المترادفات، ليمنحك بدائل أخرى للكلمة، مثل: عام، حَوْل، وغيرها.

واللغة العربية، من أغزر اللغات الحية في هذه المنطقة، فلكلماتها عشرات المترادفات والمعاني، بحيث لن تعجز أبدا عن إيجاد بديل.

بعض العلماء يتوسّعون في معنى الترادف، ويقولون إن كل كلمة في اللغة العربية، تضيف شيئا جديدا للمعنى، فممن أسماء الأسد مثلا، القسورة والهزبر والغضنفر، فهل يعقل أن يكونوا جميعهم بالمعنى نفسه؟ ألن يصبح هذا تكرارا سخيفا؟

حسنا، الكلمات الثلاث، تدل على الأسد، وتشير إليه بشكل مبدئي، لكن كل كلمة تضيف معنى جديدا للمعنى الأصلي، فالقسورة: الأسد الشاب صغير السن، والهزبر: الأسد الكاسر القوي، والغضنفر: الأسد ثقيل الوزن غليظ الجثة.

حسام مثلا، تعني السيف، لكنها تعني أكثر طرف السيف الذي يُقطع به، والنبيذ من أسماء الخمر، لكنه يطلق تحديدًا على العنب الذي نُبذ في العراء حتى تخمّر، والحلم والرؤيا، كلاهما مما يراه الانسان في المنام، لكن غلبت الرؤيا على ما يراه من الخير، والحلم لما يراه من الشر والشيء القبيح.

وهكذا، كلمات كثيرة تحكي نفس المعنى الأصلي الكبير، فيما تضيف تفصيلة جديدة صغيرة، تُثري المعنى، وتمكنك من استخدامه بحرفية أكبر.

وقد انتبه العرب لهذه القضية منذ زمن طويل، وألّفوا فيها كتبا وموسوعات، خصوصا فيما يتعلق منها بالقرآن الكريم، مثل الأصمعي، الذي وضع كتاب (ما اتفق لفظه واختلف معناه) وكان يقول إنه يحفظ للحجر 70 اسما، وابن خالويه، الذي كان يفتخر أنه جمع للأسد 500 اسم، وللحية 200، وأنه يحفظ للسيف 50 اسما.

ومن الكتب اللطيفة في هذا المجال، كتاب فقه اللغة الثعالبي، ويمكنك تحميله مـن هــنا

ومن الكتب المعاصرة: الترادف في القرآن الكريم بين النظرية والتطبيق – محمد المنجد، حمّله من هنا

أما إذا أردت حلا تكنولوجيا سريعا، فيمكنك اللجوء إلى جزء المرادفات، في قاموس المعاني، بالضغط هنا

Capture

اقرأ أيضًا:

اكتب صح يطلق مصححا أوتوماتيكيا للغة العربية

أهم 5 كتب لمعرفة الأخطاء اللغوية الشائعة (متاحة للتحميل)

أفضل كتاب لتعليم الإملاء (متاح للتحميل)

51 كلمة قرآنية تُفهم خطأ

ألف الوصل وهمزة القطع.. (6) إنفلونزا أم أنفلونزا؟

كيف ننمي اللغة العربية لدى أطفالنا؟

ما الـ Thesaurus؟ وهل توجد في اللغة العربية؟

تأنيث أسماء الدول وتذكيرها

فيديو| كيف تصبح محرر ديسك 3

استقالة القاضي السحيمي.. لماذا كل هذه الضجة؟

بخطوات بسيطة.. كيف تحوّل العامية إلى فصحى؟

4 مهارات أساسية لإتقان اللغة العربية

صور| نشرة أخبار الأخطاء – الجمعة 27 نوفمبر

Comments

التعليقات

Related posts