هل توجد ألفاظ غير عربية في القرآن الكريم؟

الكلمات غير العربية في القرآن الكريم - اكتب صح

خلال حوار، اعترض صديق على القول إن كلمة طاغوت، ليست عربية، ودلل على قوله بأنّها جاءت في القرآن الكريم، وكل ما ورد فيه –وفق وجهة نظره- لا بدَّ أن يكون عربي الأصل، وإلا فما معنى قوله جل شأنه عن كتابه المقدس إنه نزل (بلسان عربي مبين).

والحقيقة أنه ليس معنى مجيئ كلمة في القرآن الكريم، أنها عربية، فالقرآن، الموجّه لكل البشر، والعصور، ضمّن معانيه كلماتٍ من أقوام وحضارات أخرى، مثل: الفارسية، والسريانية، والعبرية، واليونانية، والحبشية، مثل استبرق، وفرعون، وإبراهيم، وتوراة، وطاغوت، وعدن، وسجّيل، وغيرها.

ومعنى قوله تعالى عن القرآن الكريم إنه نزل (بلسان عربي مبين) أن العرب تفهمه، وتدرك معانيه، وهو ما كان متحققا بالفعل في هذه الحقبة، فهذه المفردات كانت معروفة لديهم، ولم يمثّل استخدامها أي لبس أو سوء تأويل.

والتداخل بين اللغات، وانتقال كلمات من لغة إلى أخرى، أمر شائع ومنطقي ومعروف، أشار إليه دارسو اللغات منذ قديم الأزل.

فاللغة كائن حيّ، يؤثّر ويتأثّر بالبيئة المحيطة به، وإنما كانت معجزة القرآن أنه تحدّى العرب فيما برعوا فيه، وهو فن الكلمة، فأنزل عليهم نصًا يفوق كل ما ألفوه من فنون القول، شهد له الكفار قبل المسلمين، وسرى على هذا النص ما يسري على نصوصهم، من التشبيه والبلاغة والاستعارة والاستعانة بمفردات من لغات أخرى ألفوها وفهموا قواعدها.

لذا فإن القول باحتواء القرآن على كلمات غير عربية، شهادة له بالتوسع والاستيعاب ومراعاة المتحدَّث إليهم ولغتهم وثقافتهم.

أما عن كلمة طاغوت، فلها عدة معان، منها الطاغي المعتدي، أو كثيرُ الطغيان، والشيطان، والكاهن، والساحر، وكل ما عُبد من دون الله، من الجن والإنس والأصنام ، وبيت الصنم، والجمع: طَوَاغِيت، وطَوَاغٍ.

اقرأ أيضا:

خطأ شائع في الفعل «آمن»

من الشيصبان للعيثوم.. اعرف أسماء ذكور الحيوانات وإناثها

معلومات يجب أن تعرفها قبل استخدام كلمة «كيلو»

أهم 5 قواعد في تأنيث الفعل وتذكيره

طريقة مجربة لتعليم أولادك القراءة والكتابة في وقت قياسي

فيديو| كيف تصبح محرر ديسك 4

أغرب الجموع في اللغة العربية

Comments

التعليقات

مقالات ذات صلة