10 تطبيقات ينبغي للصحفيين تجربتها فورا

10 تطبيقات ينبغي على الصحفيين تجربتها فورا- اكتب_صح

كتب – رين لافورم 

تتوافر مئات الأدوات على الإنترنت، التي تعنى بمساعدة الصحفيين، لذا عقدت جامعة بوينترPoynter  الإخبارية منذ سنتين، شراكة مع مؤسسة نايتKnight Foundation  ومعهد الصحافة الأمريكي، لإصدار فهرس أدوات وسلسلة من الندوات الافتراضية المجانية لإبراز أفضل الأدوات الرقمية المتاحة، وتدريب الصحفيين على استخدامها. واحتفالاً بالعيد السنوي العاشر للجامعة الإخبارية، إليكم عشرة من أفضل الأدوات المذكورة في الفهرس.

Influence Explorer (موقع مجاني)

هذه الأداة موجهة تحديدًا لصحفيي الولايات المتحدة الأمريكية، لكن قد يفيد الاطّلاع على طريقة عملها.

تقدم مؤسسة صن لايت Sunlight Foundation حزمة من الأدوات المجانية، يتوقع أن ترتفع قيمتها بشدة مع استحواذ انتخابات 2016 على صدارة المشهد الإخباري. فمع ضخ مبالغ غير مسبوقة في عملية الانتخابات الأمريكية، قد تكون Influence Explorer الأداة الأفضل بين أقرانها، حيث يمكن استخدام خاصية البحث القوية بها، لتتبع النفقات المختلفة، والتي يقسمها الموقع بحسب مجال العمل، والشركات، وجماعات الضغط، والسياسيين.

كما يمكن معاينة قسم الثروات الثابتة، الذي يوضّح كيف كان للمساهمة بـ 5.8 مليار دولار في الحملات الانتخابية، الفضل في أن تحصل الشركات الكبرى على 4.4 تريليون دولار من التمويل الحكومي.

ندوة افتراضية مجانية: Track Legislation and Political Influence with Sunlight Foundation Tools

Co Everywhere (تطبيق مجاني للهواتف المحمولة العاملة بنظامي تشغيل iOS و Android)

من المحتمل أن يحوي ما يقرب من 500 مليون تغريدة، تُكتب يوميًا، نصائح مفيدة ومصادر أخبار من المحتوى الذي يصنعه المستخدم العادي. ولكن ما نفع أكثر المعلومات ثراءً، إن لم يعلم المراسل الصحفي بوجودها؟ هنا يأتي دور Co Everywhere الذي يسهل استخدام الموقع الجغرافي كفلتر لنتائج البحث في مواقع التواصل الاجتماعي. كل ما عليك هو تعريف المناطق التي تضم هيئات حكومية أو شركات كبرى أو مدارس أو جهات خيرية، أو أيًا ما كان مهمًا لمجال تخصّصك، لتتدفق إليك المعلومات المناسبة من مواقع التواصل الاجتماعي. يظهر نفع هذه الأداة بالذات في الوصول إلى الأنباء العاجلة، أو جداول الفعاليات.

Cogi (تطبيق مجاني لهواتف iOS و Android، مع خصائص إضافية للاشتراكات المدفوعة)

يعرف المراسلون الذين يعتمدون على التسجيلات الصوتية، معاناة الاستماع إلى ساعات من اللغو، بحثًا عما يصلح اقتباسه. لهذا يقدم Cogi خطوة إضافية على مسجل الصوت المدمج في كل هاتف محمول، حيث يعترض التطبيق التسجيلات الصوتية دون أن يحفظها كلها. وإنما بمكنك في أثناء اللقاء إذا سمعت جملة أو معلومة مفيدة، أن تنقر الزر ليبدأ Cogi التسجيل بأثر رجعي من الثواني الخمس أو الخمس وأربعين السابقة (يمكن تحديد المدة في إعدادات التطبيق)، ويستمر في التسجيل إلى أن تنقر الزر مرة أخرى.

cogi - اكتب _صح

Videolicious (مجاني للمستخدمين الأفراد، مناسب لهواتف iOS فقط)

تكمن ميزة عدد من أفضل التطبيقات في تبسيط الأعمال التي كانت تتطلب قبل ابتكارها مهارات تقنية عالية. من هذه التطبيقات Videolicious والذي يحظى بشعبية كبيرة في صالات تحرير الولايات المتحدة، فهو يحلّ محل ساعات من المهام المتتابعة، وكذلك محل برامج المونتاج الباهظة. كما يستطيع المستخدمون ممن يفتقرون إلى الخبرة في التصوير والمونتاج، أن يرجعوا إلى فهرس الوصفات الشامل الذي يقدمه Videolicious، والذي جُمع أثناء عمل صحفي حقيقي بالتعاون مع عدد من مراسلي صحيفة New York Daily News.

فيديو من موقع Poynter يستعرض التطبيق

ندوة افتراضية مجانية: Effective News Videos with Videolicious

ندوة افتراضية مجانية: Mobile Video Storytelling with Videolicious

FilLMiC Pro (بسعر 7.99 دولار لهواتف iOS)

حتى إذا امتلكت أفضل كاميرا في السوق، وحتى إذا كنت خبيرًا في المونتاج، يظل عليك الاستعداد بأحدث التطبيقات طوال الوقت. يرفع FiLMiC Pro من مستوى المنافسة، لما يقدّمه من تحكم يدوي كامل وإمكانية مراقبة الصوت عن طريق سماعات الرأس في أثناء التسجيل. كما تجتمع عشرات الخصائص الأخرى لتجعل من FiLMiC Pro أفضل تطبيق مونتاج للهواتف المحمولة، وعلى أي نوع من المنصات الإعلامية. يُذكر أن الفيديو الذي قدمه فيليب برومويل عن مصور أيرلندي، والذي فاز عنه بجائزة في صحافة الهواتف المحمولة، كان قد صنعه بالكامل باستخدام هاتف iPhone 6 Plus مع تطبيق FiLMiC Pro.

الفيلم الفائز: “لقطات الرحيل”  لفيليب برومويل

Silk.co (موقع مجاني)

تزخر مواقع الإنترنت بأدوات لا تُحصى لصنع الصور البيانية، إلا أن Silk.co يُعد من الأدوات القليلة التي تجعل المهمة سهلة، وتّتسم بالشفافية. فكل ما عليك لصنع صورة بيانية على Silk.co تحميل ملف جدول البياناتspreadsheet ، وتعريف أهم القيم المتغيّرة فيها، ثم اختيار أسلوب تصوير البيانات. وما لم تختر العكس، سيتيح التطبيق كل مجموعات البيانات على المشاع، ليتسنّى للمستخدمين إعادة ترتيب ونشر معلوماتك. كمثال على هذه الخاصية، يمكنك معاينة مشروع “بلينجكات” لتتبع المركبات العسكرية في أوكرانيا، والقائم على شبكة من صحافة المواطنين الاستقصائية.

ندوة افتراضية مجانية: Data Journalism and Mobile-Ready Visualizations with Silk.co

StoryMap.js (موقع مجاني)

من بين التطبيقات التي أنتجها معمل برمجيات نايت Knight في جامعة نورثويسترن Northwestern ، يحظى Timeline.js بالشهرة الأكبر. ولكن StoryMap.js يتمتع بواجهة مستخدم أكثر بساطة وتصميم أكثر جذبًا.

StoryMap.js أداة لتقديم القصص الإخبارية، حيث تعرض الأخبار كسلسلة من الأحداث. وتزداد فاعليتها عند تناول الأخبار التي تجري في نطاق أماكن عدة، مثل حملات داعش لتشكيل بلدٍ جديد، أو مسيرة شعلة الألعاب الأوليمبية في سوتشي. كما تساعد خاصية Gigapixel المدمجة في التطبيق على استكشاف الصور كبيرة الحجم.

ندوة افتراضية مجانية: Strengthen your Digital Storytelling with TimelineJS, SoundCiteJS and StoryMap

Juxtapose.js (موقع مجاني)

Juxtapose.js أداة أخرى مقدمة من معمل نايت، تعمل على عرض نقاط التشابه والاختلاف بين منتجين إعلاميين متقاربين، في شكل مبسط من الصور القابلة للتحريك. وهذا التطبيق طريقة فعالة لتوضيح ما ينتج عن الكوارث، أو التغييرات الكبيرة على يد البشر.

Canva (موقع مجاني، وتطبيق مجاني على iPad)

تعزز الصور و الرسومات من احتمالية إعادة إرسال التغريدات بنسبة 35%، إلا أن العثور على مصور أو مصمم لصنع تغريدة كهذه، قد يكون عسيرًا. هنا يأتي Canva كأداة تصميم صور لمواقع التواصل الاجتماعي، لا تتجاوز صعوبة استخدامها نقر بضعة أزرار. ومع أدوات إدخال النصوص المتضمَنة في التطبيق، وكذلك مخزون الصور (بتكلفة دولار واحد للصورة) يمكن لأكثر المراسلين تقليدية، تحسين محتواه على وسائل التواصل الاجتماعي.

ندوة افتراضية مجانية: Designing Your Story with Canva


Canva_Logo

Slack (مجاني على مختلف الأجهزة، مع خصائص إضافية بمقابل مادي)

في إطار الإيقاع السريع للصحافة الرقمية، تقل ملائمة البريد الإلكتروني لهذا المجال شيئًا فشيئًا، لذا يمكن اعتبار Slack بديلا عصريا له. فبتوفيره خاصتي المراسلة الفورية وغرف المحادثة، “يجمع Slack بين التواصل المهني ودردشة زملاء العمل”، ما يقلل الرسائل البريدية للغاية، خاصة في التواصل الداخلي للمنظمات. وسيتم في الربيع المقبل تقديم محاضرة افتراضية مجانية من NewsU عن تطبيق Slack.

ترجمة دينا صلاح

رابط المقال الأصلي

اقرأ أيضًا:

اكتب صح يطلق مصححا أوتوماتيكيا للغة العربية

أهم 5 كتب لمعرفة الأخطاء اللغوية الشائعة (متاحة للتحميل)

أفضل كتاب لتعليم الإملاء (متاح للتحميل)

51 كلمة قرآنية تُفهم خطأ

ألف الوصل وهمزة القطع.. (6) إنفلونزا أم أنفلونزا؟

كيف ننمي اللغة العربية لدى أطفالنا؟

ما الـ Thesaurus؟ وهل توجد في اللغة العربية؟

تأنيث أسماء الدول وتذكيرها

استقالة القاضي السحيمي.. لماذا كل هذه الضجة؟

بخطوات بسيطة.. كيف تحوّل العامية إلى فصحى؟

4 مهارات أساسية لإتقان اللغة العربية

صور| نشرة أخبار الأخطاء – الجمعة 27 نوفمبر

Comments

التعليقات

Related posts