3 مواقع لا غنى عنها للمهتمين باللغة العربية

بحث

إذا كنت كاتبًا أو محررًا صحفيًا أو مراجعًا لغويًا أو محرّر ديسك، أو محبا للعربية، فهناك ثلاثة مواقع، لا بدّ أن تكون مفتوحة أمامك على الإنترنت طول الوقت، حتى تنتهي من عملك.

الأول: قاموس المعاني

في الماضي، عندما كنت تريد معرفة معنى كلمة، أو مفردها، أو جمعها، كان الحل الوحيد أمامك: القاموس الورقي المطبوع، الذي يستلزم معرفة بكيفية تجريد الكلمة، وردها إلى أصلها، وطرق البحث، وأنواع المعاجم وطريقة ترتيب كل منها، الآن، إليك النسخة الحديثة من هذه المعاجم والقواميس.

مع قاموس المعاني، اكتب الكلمة التي تريد معرفة معناها مباشرة، دون تجريدها، اكتبها بأي صورة تتراءى لك، وسوف يبحر بك إلى ما تريد. واليوم، بعد التحديثات الأخيرة التي أجريت عليه، أصبح بإمكانك عمل “فلترة” واختيار القاموس الذي تبحث فيه.

الموقع يقدم لك أيضًا، قاموس المترادفات، وقاموس عربي إنجليزي، وغيرها من الخدمات.

ملاحظات:

على كثرة القواميس والمعاجم التي يتيحها قاموس المعاني، الأكثر موثوقية: مختار الصحيح والمعجم الوجيز، لأن الباقي متّهم بالأخذ عن العامة، ما يعني أنك ربما تجده يفصّح كلمة، رغم أنها عامية.

المــــــــــوقع

الثاني: قطرب

محرّك بحث مخصّص لتصريفات الأفعال. في أحيان كثيرة، يختلط عليك فعل ما، فلا تدري ما  الأمر منه مثلا أو مضارعه المجزوم أو المنصوب، هذا المحرك يقدم لك الإجابة بضغطة زر.

الموقــــــــــع 

الثالث: موسوعة المذكر والمؤنث

هذا كتاب المذكر والمؤنث، للمؤلف ابن التستري الكاتب، متاح على الشبكة العنكبوتية، ويمكن البحث فيه، إذا التبستْ عليك كلمة، ولم تعرف هل هي مذكرة أم مؤنثة.

ملاحظة:

استخدم CTRL + F من لوحة المفاتيح للبحث في الكتاب، فالبحث المدمج به لا يعمل.

المــــــــــوقع

اقرأ أيضًا

15 قاعدة لعّيبة تبعد عنك الديسك ابن الكئيبة

أفضل كتاب نحو للمبتدئين (متاح للتحميل)

نشرة أخبار الأخطاء 8 سبتمر 2016

حقيقة الخطأ في آية قرآنية بكتاب الصف الخامس الابتدائي

هل كان العرب القدامى يخطئون فى النحو؟

حَادِثَة… وأَخَوَاتُها

Comments

التعليقات

مقالات ذات صلة