ضاد

أفضل كتاب لتعليم الإملاء (متاح للتحميل)

00

من أفضل الكتب التي تعلّم الإملاء، وعلامات الترقيم، بشكل مبسّط ومباشر، كتاب “الإملاء والترقيم في الكتابة العربية“، تأليف الأستاذ عبد العليم إبراهيم، عميد تفتيش اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم سابقا.

كان والدي –رحمه الله- حسن الحظ، فتتلمذ على يديه، حيث كان يُنتدَب لكلية دار العلوم لإلقاء المحاضرات على الطلبة، ولدي كتابه بإهداء شخصي إلى والدي، والأستاذ عبد العليم، عَلَم في مجاله، وله كتابان آخران مهمّان، هما النحو الوظيفي، وتيسير الإعلال والإبدال.

يتحدث كتاب الإملاء والترقيم، في موضوعات شتى، مثل الهمزة في أول الكلام، ووسطه، وآخره، إضافة لمفردات منوّعة للتدريب على كتابتها، ثم يتناول بعد ذلك الألف اللينة، والحروف التي تحذف من الكتابة، والحروف التي تُزاد فيها، قبل أن يتحدّث عما يوصل بغيره من الكلمات في الكتابة، وما يكتب منفصلا، وفي النهاية يتطرق إلى هاء التأنيث وتائه، ويختم بعلامات الترقيم، وقواعد الإملاء على بساط البحث.

الكتاب من القطع الصغير، ويمكن تقسيم صفحاته، كل يوم صفحة، أو اثنتين، حسب طاقتك، لكن الفائدة التي ستعود منه أكيدة، وأي استفسار فيما ورد فيه، راسلوني وسوف أشرحها لكم.

حمّل الكتاب من هنا

الإملاء والترقيم

الوسوم
اظهر المزيد

حسام مصطفى إبراهيم

رئيس تحرير موقع اكتب صح. تخرج في كلية التربية، جامعة المنصورة، قسم اللغة العربية، عام2001. عضو اتحاد الكتاب المصري. مدرّب بأكاديمية أونا الإعلامية. عمل مساعدا لرئيس تحرير موقع «الأهم» التابع لمؤسسة التحرير. رئيس الديسك المركزي بموقع مبتدا. مسؤول الديسك المركزي بموقع جريدة الاتحاد الإماراتية. أشرف على تحرير صفحتي “السلم” في العدد الأسبوعي من جريدة التحرير. أشرف على تحرير صفحة “في الغميق” المتخصصة في التنمية البشرية، بجريدة الدستور. عمل رئيسًا لوحدة ديسك الحياة بموقع دوت مصر صدر له 8 كتب، تنوعت بين الأدب الساخر، والقصة القصيرة، وأدب الرسائل، والنقد الأدبي، والرواية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق