ضاد

صحح نصك بنفسك (1).. إعداد النص وتجهيزه للمراجعة اللغوية

صحح نصك بنفسك، سلسلة فيديوهات تعليمية جديدة تطلقها اكتب صح، بغرض كشف أسرار التدقيق اللغوي أمام قرّائها، ومنحهم القدرة على تصويب نصوصهم بأنفسهم، ومعرفة فنيات المراجعة اللغوية، وكشف ما الذي يفعله المراجع بالضبط، وما الأخطاء التي تلفت انتباهه، وكيف يتعامل معه، وكيف يقصّر على نفسه وقت المراجعة باتّباع بعض التقنيات التي يتيحها برنامج مايكروسوفت وورد.

صحح نصك بنفسك

يقدِّم سلسلة فيديوهات صحح نصك بنفسك، الكاتب والمدقق ورئيس تحرير موقع اكتب صح حسام مصطفى إبراهيم، الذي عمل لأكثر من 20 عامًا في مجال التدقيق اللغوي وإنتاج المحتوى والترجمة والتعريب وإدارة المحتوى، كاشفًا أسراره لأوّل مرة، ومتيحا الفرصة لكل من يريد أن يتعلم هذا المهنة أن يفعل ذلك بأكبر قدر من البساطة والاحترافية في الوقت نفسه، مع عديد من الأمثلة التطبيقية، والحيل والطرق الخلفية التي يتبعها المدققون لأتمتة عملهم والانتهاء منه في أسرع وقت بأعلى دقة وكفاءة ممكنة.

وميزة هذه الدروس المصورة، أنها تضع اللغة العربية وقواعدها طوع الاستخدام الحقيقي، فكم مرة حفظتَ قاعدة أو حتى درستها، ثم لمّا رأيت أمامك نصًا لم تستطع تطبيقها؟ لأن استظهار القواعد شيء، ووضعها محل التنفيذ شيء آخر، ويحتاج بالفعل إلى كثير من الدِربة والمران، والتعلم بالمحاولة والخطأ. ولما كانت الفرص التدريبة في الصحف والمواقع الإخبارية لم تعد متاحة في الآونة الأخيرة، انغلق في وجه من يريد التعلم باب واسع كان يعينه على إتقان المهنة، لذا لم نرَ بُدًا من تدشين سلسلة صحح نصك بنفسك لنعيد إليهم الأمل مرة أخرى.

وهذه السلسلة ليست قاصرة ولا موجّهة للمدققين اللغويين فحسب، إنما تخاطب أيضًا الكتاب والصحفيين والمدونين وأساتذة الجامعات والطلاب وصنّاع المحتوى، وكل من يسعى لتنقية لغته من الأخطاء الإملائية الشائعة، والنحوية كذلك والأسلوبية، لكي يصبح نصه برافًا ناصع البياض معبّرًا بشكل حقيقي عما أراد كاتبه، دون خلط أو سوء تأويل أو خطأ في التلقي.

في هذه السلسلة من فيديوهات صحح نصك بنفسك، سوف تجد فائدة عملية حقيقية، ربما لم تتوافر من قبل عبر الإنترنت، وستكون نتيجتها تطورًا كبيرًا في أدائك وقدراتك اللغوية، وكذلك مهارات تعاملك مع برنامج مايكروسوفت وورد، وهو ما سينعكس على نصوصك، سواء التي تدققها للغير، أو لنفسك. فإن أعجبك ما رأيت، فشاركه مع من تحب كي تكون سببًا في حصوله على هذه المعرفة الغالية.

شاهد الفيديو من هنا، ولا تنس إخبارنا برأيك ومشاركته

 

اقرأ أيضًا

فيديوخطورة عدم التفريق بين الهاء والتاء المربوطة

فيديو | في 4 دقائق تعلم التفريق بين الهاء والتاء المربوطة

مفاجأةالحرف فوق الكاف كاف صغيرة لا همزة!

هل عدم رسم التنوين خطأ؟

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق