ضاد

فيديو | أخيرا حل مشكلة التفريق بين الذال والزاي بأبسط طريقة ممكنة

الذال والزاي من أكبر المعضلات الإملائية التي تواجهنا وتواجه أبناءنا  -خلال مراحلهم الأولى من التعليم الأساسي- خلال كتابة الإملاء العربية، مما يُنتج كلمات مشوَّهة ومعاني لم نكن نقصدها على الإطلاق، ربما تتسب في وقوع سوء فهم.

وربما زيارة سريعة في المعجم  لمعاني كلمات مثل ذكي وزكي توضّح تبعات الخلط بين الذال والزاي التي يمكن أن نقع فيها إذا خلطنا بينهما، وضرورة أن نكون على وعي تام بينما نكتب ونتيح ما نكتب للآخرين كي يقرأوه ويتفاعلوا معه.

لا دموع بعد اليوم مع الذال والزاي

في هذا الفيديو على قناة اكتب صح بيوتيوب يواصل مؤسس مبادرة اكتب صح المدرّب والصحفي حسام مصطفى إبراهيم  التفريق بين الحروف المتشابهة ونقدِّم الحل العملي للمشكلة، بطريقتين مختلفتين.

كما يسرد أسماء الحروف كما وردت في كتب اللغة الموثقة، وأهم الفروق بينها، وأهمية أن نكتب كلًا منها بشكل صحيح، كي لا نقع في أي أخطاء.

فاللغة العربية -كما نردد دائمًا- سهلة وميسورة لكن طريقة تقديمها وشرحها بشكل غامض ومعقد عبر سنوات من الكهنوت اللغوي هي التي أساءت إليها وشوهت قدرتنا على تلقيها وإتقان التعامل معها.

أسفل الفيديو – في منطقة الوصف- تجد اختبارًا بسيطًا لقياس مدى استيعابك وتأكيد المعلومات التي حصلت عليها، فلا تتردد في حله ومشاركتنا بصورة النتيجة التي أحرزتها.

 وحال لم تحصل على الدرجة النهائية، يمكنك حل الاختبار مرة أخرى حتى تصل إلى الدرجة التي ترجوها.

نرجو أن نكون قد حللنا لك بشكل نهائي مشكلة الذال والزاي، وإذا كان لديك أي أسئلة، سواء بخصوص هذا الدرس أو ما سبقه من الدروس، فلا تتردد في كتابة تعليق أسفل الفيديو وسوف نرد عليك.

شاهد  أيضًا:

فيديو| خطورة عدم التفريق بين الهاء والتاء المربوطة

فيديو | في 4 دقائق تعلم التفريق بين الهاء والتاء المربوطة

هل كان الله غفورًا في الماضي والآن لم يعد كذلك؟

مفاجأة: الحرف فوق الكاف كاف صغيرة لا همزة!

هل عدم رسم التنوين خطأ؟

Comments

التعليقات

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
شارك