ضاد

فيديو | كلمات عربية متشابهة وكيف تفرّق بينها

فيديو جديد على قناة اكتب صح على موقع يوتيوب العالمي، يتحدث عن كلمات عربية متشابهة وكيف تفرِّق بينها، لأن الخلط بينها يمكن أن يؤدي إلى أخطاء أسلوبية جسيمة.

والحل الأمثل لتلافي مثل هذه النوعية من الأخطاء، التي أصبح من الشائع العثور عليها في أغلب المواقع والصحف والكتابات العربية بصفة عامة: معرفة المعاني الدقيقة للكلمات ورؤية أمثلة عملية كثيرة عليها وهي مستخدمة في جمل ذات معنى، كي ينطبع في الذهن ما تشير إليه وطريقة التعامل معها.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف معنى أي كلمة عربية في أقل من دقيقة؟

ولمعرفة كلمات عربية متشابهة شاهد الفيديو التالي:

بعد المشاهدة يستسحن البحث عن مجموعة من الجمل والعبارات التي تحتوي على مثل هذه الكلمات، ورؤية الطريقة التي تتضافر بها لمنح المعنى، وهل أخطأ الكاتب في استخدامها أم أنه استخدمها بشكل صحيح خدم نصه وأسهم في وصول المعنى المراد إيصاله بالضبط دون أي لبس.

ولا بأس من محاولة كتابة مجموعة من الجمل التي نستخدم فيها الكلمات نفسها لتمرين أنفسنا على هذا الأمر، وتصويب الأخطاء التي يمكن أن نقع فيها خلال هذه المرحلة.

أما ما يلجأ إليه بعضهم من إهمال تدقيق نصوصهم اعتمادًا على وجود مدقق لغوي أو محرر ديسك سوف يطَّلع على ما كتبوا بعد أن ينتهوا منه ويصوب لهم أخطاءهم، فأكبر خطأ يمكن أن يرتكبه راغب في تعلم اللغة العربية، فأنت أولَى بنصك، وأولَى بمعرفة القاعدة، وأولَى بعدم تكرار ما تسقط فيه من أخطاء، ثم ليكون دور المدقق بعد انتهائك من عملك: التقاط ما فات عليك أو ما لم تره عيناك، وليس كتابة النص من البداية لتلافي الأخطاء الفادحة الموجودة فيه!

اقرأ أيضًا:

 كيف تفرق بين الظاء والضاد

لغز المضاف إليه.. تعريفه وفائدته وكيف نستخرجه

هل هي خضراوات أم خضروات؟ وما الدليل؟

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى