ضاد

فيديو: كيف تفرق بين نفذ ونفد بسهولة

عبر علامة بسيطة للغاية يمكنك تجنب هذا الخطأ الشائع بسهولة

كيف تفرق بين نفذ ونفد؟ قد يبدو الأمر سهلًا وفي الإمكان، لكن بعض الناس مع ذلك يُخطئون في التفريق بين الكلمتين دون مبرر، ويستخدمونهما استخدامًا خاطئًا يؤدي إلى تشوّه المعنى  وإيصال رسالة مغايرة للطرف الآخر، وعلى رأس هؤلاء شركات الاتصالات التي من المفترض أنها تتمتع باحترافية عالية ولا تترك صغيرة أو كبيرة دون الاهتمام بها!

وخطورة الأمر، أن هذه الشركات لها جمهور ضخم، يُعدّ بالملايين، مع يعني أن نطقها كلمة خاطئة يرسخها لدى هذه الملايين، لتتحول بسهولة إلى  وسيلة مضمونة لنشر الخطأ اللغوي، وتمريره من جيل إلى جيل.

والأمر بلا شك يحتاج إلى وقفة حاسمة، كي نمنع هذه الكيانات من انتهاك اللغة العربية والاعتداء عليها بهذا الشكل، ومحاولة وضع ضوابط وإجبار هذه الشركات على الاستعانة بخدمات المدققين اللغويين لضبط إعلاناتهم ومنعهم من ارتكاب مثل هذه الأخطاء البشعة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: أشهر أخطاء كتابة المضاف إليه

ولا يقتصر الأمر على رسائل شركات الاتصالات المكتوبة أو المسجلة، وإنما يمتد أيضًا إلى إعلاناتهم الضخمة التي نجدها في الشوارع وداخل محطات المترو وأمام أعيننا ليل نهار على شاشات التليفزيون ويوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إذ لا تخلو هي الأخرى إلا نادرًا من أخطاء كبيرة وأحيانًا مضحكة!

وقد تبنَّت اكتب صح منذ فترة مبادرة لتصويب هذه الأخطاء بشكل مجاني تمامًا، لكن أحدًا لم يستمع لنا للأسف، وتعاملوا مع الأمر بمنتهى الاستخفاف، ولعلَّ ذلك ينبع من عدم اهتمامهم باللغة العربية من ناحية، ومن ناحية أخرى أن أحدًا لا يحاسبهم أو يتعرَّض لهم بسوء أو يقوّم أخطاءهم!

ومع ذلك يظل لدينا أمل أن يتحرك المسؤولون ذات يوم للوقوف في وجه الأخطاء اللغوية التي تغوَّلت في حياتنا وأصبحت مصدر تهديد خطير لهويتنا الثقافية، بما لها من أثر مباشر في تشويه اللغة العربية ليس لدينا فقد وإنما كذلك لدى الأجيال القادمة.

 

ِشاهد الفيديو لتعرف كيف تفرق بين نفذ ونفد بسهولة مطلقة

 

اقرأ أيضًا:

موسوعة الأخطاء الشائعة 

فيديو | كلمات عربية متشابهة وكيف تفرّق بينها

كيف تدعو في المطر وأشهر الأخطاء اللغوية في الدعاء

10 أسباب تدفعك إلى تعلم كتابة المحتوى الآن

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى