المنطقة الحرة

كيف تتخلص من قفلة الكتابة Writers block؟

كثيرًا ما تنتابنا تلك الحالات من التوقف عن الكتابة، لأسباب مختلفة، حتى نشعر بالاختناق من عجزنا عن اقتناص الأفكار التي لا تكفّ عن طرق أذهاننا، دون أن نجد وسيلة لتفريغها على الورق، إنهاما يُعرف باسم قفلة الكتابة.

وعندما سئل “إرنست هيمنجواي” عن أكثر ما يخيفه، قال: “ورقة بيضاء”، لاحظ أن صاحب “العجوز والبحر” سبق له أن نجا من الرصاص عندما كان يعمل مراسلا حربيًا، وصارع ثورًا في إسبانيا، وخرج في رحلة صيد للحيوانات المفترسة في إفريقيا، ومع ذلك ظل هاجسه الأكبر، ورقة بيضاء تتحدى قدرته على التعبير!

قفلات كتابة  المشاهيرمحتوى الحملة التسويقية

ومن قفلات الكتابة التي وقعت للمشاهير: ما حدث لـ“جون شتاينبك” في أثناء كتابة رواية Mice and Men التي أخذت من عمره 10سنوات كاملة، وما حدث لـ”ستيفن كينج” في أثناء كتابة The Green Mile، حتى إنه بعد ذلك جعل بطل قصته Secret Window كاتبا يعاني من قفلة الكتابة، وقد أدّاه ببراعة المتميز أبدا جوني ديب.

 ومن الحالات الأكثر صعوبة، توقف الكاتب “هنري روث” نحو الثلاثين عاما عن الكتابة، وفرانز كافكا الذي لم يُنه في حياته سوى رواية واحدة “المسخ”، بينما بقيت  أعماله الأخرى إما غير كاملة وإما غير منشورة!

وقد اجتهد عدد كبير من العلماء والمحللين لتقديم تفسير منطقي لهذه الحالة، فأرجعها بعضهم إلى التوتر النفسي، وصعوبات الحياة، والبعض الآخر إلى تطرق الكتاب والأدباء السابقين في كتاباتهم لكل شيء في الحياة ما يمثل صعوبة متجددة أمام كل من يحاول أن يبدع شيئا جديدا، وبعضهم قال إن ضغط العمل ووجود مواعيد محددة لتسليمه قد يُسهم أيضا في تفجير قفلة الكتابة.

اقرأ أيضًا:  19 مهارة أساسية لتصبح كاتب محتوى

هناك كذلك بعض الأسباب الجسدية التي ربما تسهم في خلق المشكلة، كقلة النوم، وكثرة السهر، والإرهاق العام، وضعف الشهية! 

 أما عن الحلول، فقد طرح العديد منها، ومن أفضلها، من وجهة نظري، الحل الذي طرحته كاتبة السيناريو جوليا كاميرون، التي فقدت ابنها وزوجها في حادث سيارة، ما جعلها تدخل في دوامة من الحزن، انتهت باعتزالها العالم كله، قبل أن تُفيق بعد فترة، وتقرر العودة لحياتها من جديد، لتفاجأ بفقدانها لعزيز آخر، هو القدرة على الكتابة والإبداع!

وبعد فترة من التخبط والحيرة، قررت الخروج من الدوامة التي ابتلعتها، بدراسة الإبداع ذاته، وأسبابه وموانعه وطرائقه، لتعالج نفسها والآخرين.

وبدأت الطريق الصعب، وأجادت فيه حتى أعدّت رسالة ماجستير في العمل الإبداعي والتشجيع عليه، قبل أن تفتتح عيادة لمساعدة المبدعين على تواصل إبداعهم والخروج من أزماتهم.

نصائح للتغلّب على قفلة الكتابةبدء كتابة المحتوى

وذكرت كاميرون ضمن ما ذكرته في كتابها The Artist way الصادر منذ نحو 10 سنوات، أن هناك وسيلة مجربة ومضمونة للخروج من قفلة الكتابة أيا كانت شدتها، تتلخص في عدة نصائح عملية وجهتها للكاتب:

  • نَم عددًا كافيًا من الساعات ليلا، وليكن 8 ساعات مثلا.
  • استيقظ في اليوم التالي وأدِّ الطقوس اليومية التي اعتدت عليها (دخول الحمام مثلا، قراءة الجريدة، الصلاة… )
  • اجلس إلى مكتبك أو منضدتك، ثم أمسك قلما (أو استخدم الكمبيوتر) وابدأ الكتابة فورًا لمدة نصف ساعة أو ساعة، عن أي شيء يخطر ببالك، مهما كان سخيفا وغير مرتب.
  • بعد أن تنتهي، طبّق الورقة (أغلق الملف على الكمبيوتر) ولا تقرأ ما فيها أبدا أو تحاول تعديله.
  • استمر في ممارسة هذا البرنامج بشكل يومي، وقبل أربعة أسابيع -على الأكثر- سوف تنتهي قفلة الكتابة تماما!

وتقول كاميرون إن هذا البرنامج قد وُضع في حيز التنفيذ، وتمّت تجربته على عدد كبير من الكتاب الذين كانوا يعانون من قفلة كتابة مُفزعة، وأسفر عن نتائج مذهلة فعلا، ونصحتْ كل من يتعرض لهذه المشكلة ألا يبخل على نفسه بتجربته.

إذًا لا تفقد صوابك أو رباطة جأشك إذا واجهت قفلة الكتابة واتبع الأساليب التي أوردناها في المقال وسوف تذهب إلى حال سبيلها، في الواقع ربما تكون قفلة الكتابة ملهمة للكتابة، سواء إبداعيًا، أو حتى للحديث عن هذه الفترة من حياتك وكيف تغلبت عليها.


لا تُوصف كتابة بالعظيمة، ما لم تكن سليمة لغويًا، وخالية من الأخطاء الإملائية والنحوية والأسلوبية، وكي تًحقق هذا، شاهد هذا الفيديو لتعرف أشهر أخطاء المشاهير ومواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا:

أشهر الكلمات المتشابهة في اللغة العربية – الفروق اللغوية بينها

المنصات المناسبة لتسويق محتواك كيف تختارها؟ ولماذا؟ وما الذي تتوقعه من كل منها؟

في دقيقة واحدة.. اعرف أشهر خطأ في اللغة العربية وكيف تتجنبه

الوسوم
أظهر المزيد

حسام مصطفى إبراهيم

مؤسِّس مبادرة (اكتب صح) ورئيس تحرير الموقع

مقالات مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق