ضاد

10 كتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي

بعد أن تحدثنا عن كيفية تعلم أساسيات التدقيق اللغوي وكذلك مهارات لا يستغني عنها المدقق اللغوي، حان الوقت للحديث عن كتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي، ولأي محب للغة العربية وراغبٍ في رفع رصيده منها، لذا نأخذكم في رحلة ماتعة مع عددٍ من أهم الكتب التي ينبغي للمقبلين أو العاملين في مجال التدقيق اللغوي أن يطلعوا عليها.

كتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي

 قسَّمت تلك الكتب إلى مجموعتين، الأولى يجب أن يطلع المدقق اللغوي عليها جميعًا، والثانية من الممكن أن يختار أحدها أو يطلع عليها جميعًا إن أراد، وإليكم هذه الكتب:

المجموعة الأولى

ملخص قواعد اللغة العربيةكتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي

مرجع كامل لقواعد النحو والصرف، أُعد بأسلوب ماتع ومبتكر وبصورة ميسرة ومرتبة، مع التوضيح بالأمثلة والجداول.

  • تأليف فؤاد نعمة.
  • الناشر: المكتب العلمي.

شذا العرفكتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي

كتاب يجمع جميع قضايا الصرف المتعددة والمتشعبة ليغنيك عن مطالعة أي كتاب صرف دونه، لأنه كتاب شامل ومتكامل في علم الصرف.

  • تأليف: أحمد الحملاوي.
  • الناشر: المكتبة العصرية.

البلاغة الواضحةكتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي

يوجد كثير  من كتب البلاغة، منها التراثي ومنها المعاصر، لكن آثرت أن أرشح لكم هذا الكتاب نظرًا إلى بساطة أسلوبه واقترابه من اللغة المعاصرة، ومن أراد الاستزادة فعليه بكتاب “جواهر البلاغة” للسيد أحمد الهاشمي، ففيه القضايا والموضوعات البلاغية كافة.

  • تأليف: علي الجارم/ مصطفى أمين.
  • الناشر: دار المعارف.

قواعد الإملاء العربي بين النظرية والتطبيق كتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي

من أكثر المشكلات والأخطاء التي سيواجهها المدقق اللغوي: الأخطاء الإملائية؛ لذا من المهم أن يحيط  بقواعد الإملاء إحاطة تامة، وقد رشحت لكم هذا الكتاب نظرًا إلى بساطة أسلوبه وترتيب موضوعاته الترتيب الأمثل، كما أنه مدعوم بالتدريبات لتقويم ما استوعبته.

  • تأليف: د.أحمد طاهر حسنين/  د.حسن شحاتة.
  • الناشر: مكتبة الدار العربية للكتاب.

التحرير العربيكتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي

كتاب مفيد يشتمل على قواعد التحرير العربي وطرقه وأساليبه اللازمة لأشكال الكتابة المختلفة مثل المقالات والتقارير بأنواعها المختلفة والخطابات الرسمية وغيرها، مع تقديم عدة نماذج لكل شكل، وشرح مفصل لطريقة الكتابة.

  • تأليف: عثمان بن صالح الفريح.
  • الناشر: العبيكان.

الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافيةكتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي

كتاب معاصر مهم، يحوي طائفة من الأخطاء اللغوية الشائعة التي درج المثقفون والكتاب على الوقوع فيها، وهو يشرحها بأسلوب مبسط سهل التناول مدعما بالقاعدة، إضافة إلى ميزة مهمة، وهي أن الكتاب كله مُشكَّل تشكيلًا سليمًا، ما يعين على نطق العربية ببراعة ومعرفة المواقع الإعرابية للكلمات، فكأنه كتابان في كتاب واحد.

  • تأليف : محمود عبد الرازق جمعة.
  • الناشر: دار بتانة.

المجموعة الثانية

أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب والإذاعيينكتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي

كتاب رائع يحتوي على معظم الأخطاء اللغوية الشائعة عند الكتّاب والإذاعيين، وسيفيد المدققين العاملين في مجال الإعلام والصحافة.

  • تأليف: أحمد مختار عمر.
  • الناشر: عالم الكتب.

 

عزيزي المحرر: دليلك إلى صياغة احترافيةكتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي

يعرض أهم المشكلات التي يقع فيها المحرِّر لا سيما المحرر الصحفي، ويفيد المدقّقين اللُّغويين سيما العاملين في المجال الصحفي.

  • تأليف: محمود عبد الرازق جمعة.
  • الناشر: دار بتانة.

 

ألف خطأ وخطأكتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي

مَيزة هذا الكتاب تقسيم الأخطاء حسب الموضوع “أخطاء خاصة بالنحو، أخطاء خاصة بالصرف، أخطاء خاصة بالتذكير والتأنيث، أخطاء خاصة بالدلالة والتركيب، أخطاء خاصة بالحركات” وهكذا، بطريقة ماتعة وشائقة، وقد عمد الكاتب إلى إعطاء نماذج لكل نوع خطأ مع التعليل في آخر الكتاب لإعطاء مهلة للقارئ في التفكير في السبب، كي تترسخ المعلومة في ذهنه.  

  • تأليف: د.وليد ج النجار.
  • الناشر: مكتبة لبنان ناشرون.

الصواب اللغوي

لا غنى لمن يريد امتهان التدقيق اللغوي عنه؛ فهو كتاب جامع شامل لأغلب الأخطاء والمشكلات التي سيواجهها المدقق اللغوي، مدعوم بتدريبات وحلها، فضلا عن نماذج أخطاء من الصحف، والكتاب ذو أسلوب بسيط وسلس.

  • تأليف: د.إبراهيم عبد المجيد الضو.
  • الناشر: دار الهاني للطباعة والنشر.

 

هكذا تعرفنا معًا إلى أهم  الكتب التي لا غنى عنها للمدقق اللغوي أو محب العربية عموما، لو كان لك كتابٌ آخر تحبه وترى قيمته أرجو أن تشاركنا اسمه في التعليقات وسبب حبك له وأهم الدروس التي خرجت بها منه، وحتى طريقة قراءتك له واستفادتك من المعلومات الموجودة به. كما ننصحك بألا تكف يوما عن القراءة والاستزادة، فكلما ملأت جعبتك بفنون العربية، استطعت أن تفيض على الآخرين وتدقق أي كتابات تقف في طريقك بأكبر قدرٍ ممكنٍ من الاحترافية.


إذا أردت امتلاك المهارة العملية لتدقيق النصوص باستخدام مايكروسوفت وورد، فتابع سلسلة صحح نصك بنفسك على قناة اكتب صح بيوتيوب

اقرأ أيضًا:

10 أسباب تدفعك إلى تعلم كتابة المحتوى الآن

لصناع المحتوى.. لماذا يجب عليك بدء تسويق المحتوى الخاص بك الآن؟

نصائح من أجل صناعة فيلم وثائقي بالموبايل

الوسوم
أظهر المزيد

محمد صادق

يعمل في مجال التدقيق اللغوي منذ عام ٢٠٠٨، عمل مدققًا لغويًّا وباحثًا إعلاميًّا في عدة مراكز بحثية إعلامية منها: المركز الإعلامي للقوات المسلحة، كما عمل في مجال الديسك الصحفي في مواقع إخبارية مختلفة. مسئول مساعد في موقع "اكتب صح"، ومدقق لغوي مستقل لعدد من دور النشر وشركات الترجمة والمكاتب البحثية التعليمية في مصر وخارجها.

مقالات مرتبطة

‫4 تعليقات

  1. أشكر لك هذا المقال النافع. لدي سؤال: لما كتبتَ همزة (قارئ) على ياء وليس على نبرة في جملة (… لإعطاء مهلة للقاريء في التفكير في السبب…)؟

  2. وعليكم السلام ورحمة الله، جزيل الشكر لكم أخي الفاضل، كلمة (قارئ) تكتب هكذا لأن الراء مكسورة، وتم التعديل، ويسعدنا متابعتك للموقع ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، بوركتم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق