ضاد

كيف تعرف معنى أي كلمة في دقيقة واحدة؟

0827.sdt-blog-google

ملخّص: توجد العديد من المواقع على شبكة الإنترنت التي تمكنك من البحث عن معاني الكلمات، دون الحاجة للقواميس الورقية، في هذا الموضوع نتعرف إلى ثلاثة منها.


عندما تريد معرفة معنى كلمة، أو جمعها، ماذا تفعل؟

– بالتأكيد يُمكنك اللجوء  لمعاجم اللغة العربية، وهي كثيرة، مثل لسان العرب لابن منظور الإفريقي، ومختار الصحاح، والقاموس المحيط، والوسيط، والوجيز.

ما الفارق بين المعاجم؟

– يختلف كل معجم عن غيره، في حجم المادة المتاحة به، ففي حين يسرد لسان العرب مثلا، جميع تصاريف الكلمة والأبيات الشعرية والآيات القرآنية والأمثال الشعبية التي وردت فيها، يعمد الوجيز للإتيان بأشهر تصاريف الكلمة فحسب، ليكون له من اسمه نصيب، وهو الإيجاز.

– النُسخ الورقية من هذه القواميس، تتطلّب منك معرفة كيف تأتي بجذر الكلمة، فمثلا كلمة حسام، أصلها حَسَمَ، ومعجم، أصلها عَجَمَ، وهكذا.

– تم تحويل معظم القواميس الورقية، لقواميس إلكترونية، أغلبها لا يتطلّب أن تجرّد الكلمة وتُرجعها لجذرها، حيث يقوم هو عنك بهذه المهمة.

– من أفضل المواقع التي يُمكنك اللجوء إليها، للبحث عن معنى كلمة، أو جمعها:

1.موقع المعاني

– وهو يتيح لك البحث عن معنى الكلمة في أكثر من معجم، أفضلها: مختار الصحاح والوسيط. باقي القواميس جيدة، لكن بعضها يعتمد في مادته على أَلسنة العامة، ما يُدخِل فيها كلمات  غير فصيحة، لذا أفضلّ الاعتماد على القاموسين المذكورين فقط، في حين تبقى المادة العلمية المتاحة بباقي القواميس، للاسترشاد فقط.

– يتيح لك الموقع أيضًا، البحث عن مترادفات الكلمة، أي معانيها المختلفة. وأضدادها: أي عكس الكلمة. بالإضافة لبعض الخدمات الأخرى التي ستكتشفها بنفسك.

– اكتب فقط الكلمة التي تريد البحث عنها، وسيتولّى هو الباقي.

لاستخدامه، اضغط هنــــــا

1

2. Arabdict

وهناك أيضا موقع عرب ديكت، وميزته أنه يتيح لك البحث عبر طائفة أوسع من المعاجم، مثل لسان العرب، والمحيط، وتاج العروس، وغيرها.

لاستخدامه، اضغط هنــــــا

2

3الباحث العربي

كما يمكن الاستفادة أيضًا، من موقع الباحث العربي.

لاستخدامه، اضغط هنـــــــا

3

Comments

التعليقات

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
شارك