ضاد

أفضل 6 مصادر لتعلم اللغة العربية على فيس بوك

أفضل 6 مصادر لتعلم اللغة العربية على فيس بوك

ليس موقع اكتب صح وصفحته وحدهما اللذين يجريان في مضمار اللغة العربية، فالكثير من الصفحات والجروبات على فيس بوك، أخذت على عاتقها مهمة تثقيف الناس، وتوعيتهم بلغتهم، وحثّهم على الاهتمام بها.

أصحاب هذه الصفحات يعملون بمفردهم تمامًا، بلا أي دعم من الدولة أو المؤسسات، ومستمرون في عملهم رغم أي مشقة تلحقهم. أغلبهم خرّيجو كليات اللغة العربية، ويسعون لردّ الجميل للغتهم، وخدمة أبناء جلدتهم.

ومن هذه الصفحات:

صفحة نحو وصرف

أسهها الشاعر واللغوي محمود عبد الرازق، منذ عدّة أشهر، ويبلغ عدد متابعيها حتى الآن أكثر من 10 آلاف.

يقول عبد الرازق في وصف صفحته: (هدفنا نشر اللغة العربية، بأسلوب سهل سلس، غير مُغرِق في الماضي ولا في الحاضر ولا منفصل عن أي منهما، يعتمد على الفهم لا النقل ولا الحفظ).

وتضم الصفحة تصويبا للأخطاء النحوية والصرفية التي نقع فيها، بأسلوب سهل، مدعّم بالأمثلة، إضافة لإجابة عبد الرازق على أي سؤال يصله من رواد الصفحة، ما يجعل باب التواصل وتمرير العلم مفتوحا على مصراعيه بينه وبين جمهوره.

عبد الرازق هو أيضًا صاحب الكتاب الشهير “الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية”، الذي صدرت منه أكثر من طبعة، إحداها ضمن مشروع مكتبة الأسرة.

تابعوا الصفحة من هنا

نحو وصرف

جروب أنت تسأل والمدقق اللغوي يجيب

أسس المجموعة المدقق الإملائي القدير محمد عبد الغفار أبو محمود، وتهتم في الأساس بالإجابة عن استفسارات المتابعين، فيما يخصّ قضايا النحو والصرف والإعراب، بسهولة ويسر وطريقة محببة.

عدد أعضاء المجموعة حتى الآن أكثر من 5 آلاف، وتنمو باستمرار.

كتب محمود في وصف مجموعته: (اللغة العربية أقوى اللغات على وجه الأرض.. هذه الصفحة أُنشئت خصيصًا لتعليم الناس هذه اللغة.. العامة والخاصة.. عليك فقط أن تسأل.. وستجد الإجابة من مدققين لغويين مشهود لهم بالكفاءة.. لا نريد من ذلك مالا ولا شهرة.. إنما نريد أن نترك علمًا يُنتفع به).

تابعوا الجروب من هنا

أنت تسأل والمدقق يجيب

صفحة صحّح لغتك

أنشأها المصحح اللغوي ومدرس اللغة العربية النابه محمود سلام أبو مالك، وتهدف لنشر اللغة العربية بين أهلها، وتصويب ما يخطؤون فيه، وتُنتج فيديوهات لتصحيح اللسان وتقويمه بالقرآن الكريم.

الصفحة تنحو أيضًا لطرح أسئلة على متابعيها، لاستطلاع آرائهم، قبل أن تضع الإجابة الصحيحة، ويتابعها حتى الآن أكثر من 6 آلاف، يتزايدون باستمرار.

تابعوا الصفحة من هنا

صحح لغتك

جروب اللغة العربية للصحفيين والإعلاميين

يركز هذا الجروب، على اللغة العربية التي يحتاجها الإعلاميون والصحفيون في عملهم.

أسسها رمضان عبد العظيم، المراجع اللغوي، وأستاذ الأداء الصوتي، وتضم حتى الآن أكثر من  11 ألفًا.

يقول رمضان في وصف مجموعته: (في هذه المجموعة سأسعى معكم للارتقاء باللغة العربية التي يستخدمها الصحفيون عن طريق تقديم قواعد النحو والصرف، والأخطاء اللغوية الشائعة).

رمضان يعقد من حين لآخر وِرَشا في الإلقاء الصوتي، بأسعار رمزية، بغرض تقديم خبرته في هذا المجال، يمن يحتاج إليها، وتخريج أجيال قادرة على الأداء الصوتي للغتها العربية بوضح ودون أخطاء.

تابعوا الجروب من هنا

اللغة العربية للصحفيين

جروب اللغة العربية لغة الضاد

أسّسها أستاذ اللغة العربية بالدقهلية، يسري المملوك، بغرض نشر القواعد النحوية المُيسرة، وجماليات اللغة، وإبداعات الشعر والنثر العربي) كما كتب في وصفها

وتضم حتى الآن أكثر من 9 آلاف متابع، وتُورد أمثالا عربية، وبعض الأبيات الشعرية، وتطلب من روّادها إعراب بعض الكلمات، كي تجعلهم طرفا فاعلا في عملية التعلم، وليسوا متلقين فقط.

تابعوا الجروب من هنا

اللغة العربية لغة الضاد

صفحة قواعد اللغة العربية

أُسست منذ عام 2013، وبلغ عدد متابعيها أكثر من 74 ألفا حتى الآن، ومكتوب في وصفها (صفحة شاملة لجميع علوم اللغة العربية)

وتتحدث عن قواعد الإملاء والنحو والصرف والبلاغة والشعر، وتتيح لمريديها الفرصة للإجابة عن أسئلتها بمفردهم، قبل نشر الإجابة الصحيحة.

تابعوا الصفحة من هنا

قواعد اللغة العربية

الآن لم تعد لديك حجة، لن يقول لك أحد أغلق فيس بوك وانتبه لما يفيدك، لكن سنقول لك، بينما أنت على فيس بوك زُر هذه الصفحات والجروبات  من حين لآخر، واستفد منها، وانقل الاستفادة لغيرك.

Comments

التعليقات

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
شارك