تكنو صحافة

Google Alerts  أداة مهمة في اكتشاف الويب

تنبيهات جوجل

نريد دائمًا أن نعرف معلومات جديدة بشكل دوري وسريع، وأحيانًا أخرى، نتمنى معرفة ما الذي يحدث خلف الكواليس، من يتحدث عنا، ماذا يكتب كُتابنا المفضلون، وما الجديد في مجال عملنا؟

تتيح لك خدمة Google Alerts أو تنبيهات جوجل، الوصول إلى نتائج جيّدة وسريعة عن المحتوى الذي تريده، حيث تراقب الويب بالنيابة عنك، وتأتي لك بكل الموضوعات الخاصة بكلمات البحث التي اخترتها.

إذا كنت تبحث عن وظيفة بعينها، أو كاتب معين تحب قراءة مقالاته، أو حتى تريد متابعة منافسيك في مجال عملك، ورصد مدى تطورهم، يمكنك إنشاء تنبيه على Google Alerts يساعدك بإرسال النتائج المرتبطة بموضوع معين عبر بريدك الإلكتروني.

تتطلب هذه الخدمة أن يكون لديك حساب على جوجل، ثم تذهب إلى هذا الرابط 

Google Alerts  أداة مهمة في اكتشاف الويب

بعد خطوة تسجيل الدخول، يُمكنك كتابة أي كلمة أو أي موضوع تريد البحث عنه، ولتكن على سبيل المثال “وظائف صحفية”، لتظهر لك هذه النافذة، ويمكنك التحكم في هذه الإشعارات، فتحدد عدد مرات التنبيه، سواء عند حدوثها أو يوميًا أو أسبوعيًا.

 كذلك يمكنك اختيار المصادر المناسبة، سواء كانت مدونات أو أخبارا أو فيديو وغيرها. وأيضًا اللغة والمنطقة وعدد النتائج، كما موضح في الصورة، وفي النهاية تختار طريقة استلامه، عبر البريد الإلكتروني الخاص بك، أو عن طريق خلاصة RSS.

Google Alerts  أداة مهمة في اكتشاف الويب

وتصلح هذه الخدمة للعديد من المجالات، كما تعدّ أداة مهمة جدًا في العمل الصحفي، وكذلك إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها.

اظهر المزيد

حسام مصطفى إبراهيم

رئيس تحرير موقع اكتب صح. تخرج في كلية التربية، جامعة المنصورة، قسم اللغة العربية، عام2001. عضو اتحاد الكتاب المصري. مدرّب بأكاديمية أونا الإعلامية. عمل مساعدا لرئيس تحرير موقع «الأهم» التابع لمؤسسة التحرير. رئيس الديسك المركزي بموقع مبتدا. مسؤول الديسك المركزي بموقع جريدة الاتحاد الإماراتية. أشرف على تحرير صفحتي “السلم” في العدد الأسبوعي من جريدة التحرير. أشرف على تحرير صفحة “في الغميق” المتخصصة في التنمية البشرية، بجريدة الدستور. عمل رئيسًا لوحدة ديسك الحياة بموقع دوت مصر صدر له 8 كتب، تنوعت بين الأدب الساخر، والقصة القصيرة، وأدب الرسائل، والنقد الأدبي، والرواية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق