كتابة المحتوى

مهارات أساسية لكاتب المحتوى | المهارة الأولى: تعلم اللغة العربية

«إن الذي ملأ اللغاتِ محاسنًا… جعل الجمال وسرّه في الضاد» صدق أحمد شوقي!

لماذا الضاد؟ لأنك الوحيد بين سكان العالم كله الذي تستطيع قراءة حرف الضاد بكل سهولة! ويزيدك فخرًا أنك ناطق باللغة العربية التي تعد ثالث أصعب لغات العالم!

عندما تقرأ نصًا مؤثرًا باللغة الإنجليزية يمكنك أن تشعر بأحاسيس جميلة توفرها لك مفردات اللغة البالغة 600 ألف. 

ولكنك عندما تقرأ نصًا مؤثرًا باللغة العربية، فأنت تشعر بالقشعريرة السارية في كل جسدك، وكان الله في عونك إن كان النص ينبض بالحب! فإنك لا تقوى على السيطرة على الأدرينالين الذي يتصاعد شيئًا فشيئًا ليجعلك تهيم غرامًا بتعلّم اللغة العربية التي يبلغ عدد مفرداتها دون تكرار 12 مليون كلمة! 

هل تعلم أن عدد مفردات اللغة العربية يزيد بعض الشيء على عدد سكان مدينة تونس الباسلة بأكملها!

هذه مقدمة قصيرة لتجديد فخرك باللغة العربية، وتذكيرك أنك تعيش مع واحدة من أجمل لغات العالم إن لم تكن أجملها، وبعدما عرفنا في المقال السابق الأسباب التي أدت لضعف المحتوى العربي وقلته على الإنترنت، هذا المقال سيوضح لك أهمية إتقان اللغة العربية وكيف ستؤثر في كتاباتك ووضعك ككاتب محتوى عربي. هيا بنا نبدأ!

كيف يجعلك تعلّم اللغة العربية كاتب محتوى محترف؟ 5 مزايا لا يمكنك تفويتها!

1. لا يوجد مكان لخطأ لغوي واحد!

بمجرد عملك في مجال كتابة المحتوى غير مسموح لك بالوقوع في الأخطاء الإملائية واللغوية! فأنت ناطق باللغة العربية، تعيش في دولة عربية، وتكتب محتوى بالعربية، فلا يوجد أعذار للوقوع في الأخطاء -خاصة- مع وجود مبادرات تعمل ليل نهار على محاربة الأشرار الذين يكتبون بشكل خاطئ! 

ولذلك فإن إتقانك اللغة العربية كتابة ونطقًا تجعلك في مقدمة كتّاب المحتوى البارزين، فأنت تحترم لغتك وكتاباتك وهويتك.

2. طريقك للعمل في مؤسسات كبرى

في رحلة تعلم كتابة المحتوى، يُضاف كثير إلى جعبتك كل يوم، ومع الممارسة والسعي خلف مزيد من التعلم، سيزداد مستواك وتتحول لكاتب محتوى محترف، فهل رأيت مسبقًا كاتب محتوى عربيًا محترفًا لا يجيد اللغة العربية؟ بالتأكيد لا!

وبعد إتقانك مهارات تعلم المحتوى، ستتمكن من العمل في مؤسسات كبرى، فكلّما تعلّمت سريعًا وأتقنت اللغة العربية أسرع، كانت فرصتك أقرب.

3. كاتب محتوى حر

تعلم اللغة العربية

كتابة محتوى سليم باللغة العربية المتقنة تزيد فرصتك في الحصول على عمل حر (Freelance) في مواقع العمل الحر مثل مستقل، خمسات والمواقع العالمية أيضًا.

4. المحتوى ليس مكتوبًا فقط!

كما تعلّمنا أن أشكال المحتوى وأنواعه كثيرة جدًا، فهي لا تدور حول الشكل الكتابي فقط مثل كتابة المقالات وغيرها، يوجد أيضًا المحتوى الصوتي (Podcast) الذي تجعل اللغة العربية دخولك إلى عالمه  من السهل جدًا خاصة إذا حباكَ الله صوتًا مميزًا.

5. لغة عربية أقوى.. قراءة أسهل!

معرفتك باللغة العربية؛ معانيها وقواعدها تجعل من القراءة أمرًا رائعًا يكاد يصل إلى الإدمان! وبما أنك الآن تخطو في طريق تعلم كتابة المحتوى، فالقراءة أمر لا بدّ منه، ولا يعدّ رفاهية أبدًا.

لو تحدثنا عن أهمية تعلم اللغة العربية ساعات طوال لن ننتهي! فهذه اللغة العظيمة البالغ عمرها أكثر من 1500 عام تستحق منا كامل الحب والانتباه لوضعها بين لغات العالم.

أما عن رحلتك أنت في تعلم كتابة المحتوى، فصدقني تبدأ هنا، من تعلم اللغة التي هي أول أداة من أدوات الكتابة الخلابة التي ستجعل منك كاتبًا متمكنًا سواء اخترت مجال كتابة المحتوى التسويقي أو كتابة المحتوى الإبداعي..  فماذا تنتظر؟

ألقِ نظرة على موقع اكتب صح، وصمِّم  خطة عملية لتعلم اللغة العربية وانتظر المقال المقبل عن أهم المهارات الأساسية لكاتب المحتوى – المهارة الثانية!


اقرأ أيضًا:

لغز المضاف إليه.. تعريفه وفائدته وكيف نستخرجه

المنصات المناسبة لتسويق محتواك كيف تختارها؟ ولماذا؟ وما الذي تتوقعه من كل منها؟

في 4 دقائق.. كيف تفرق بين الهاء والتاء المربوطة

Comments

التعليقات

أظهر المزيد

Shaimaa Afifi

أكتب لأرد الجَميل للقراءة. لأن المحتوى العربي هو قضيتي، فحروفي ما هي إلا مساهمة لإعادة إحيائه من جديد.

مقالات مرتبطة

‫5 تعليقات

  1. جـزاكِ اللهِ خـيرًا علي هذا المقال الرائع، لكـن فضـلاً هل هناك خطة لتعلم اللغـة العربية من البداية إلي الإحتراف، في الحقيقة بحثت كثيرًا قبل كتابة هذا التعليق، لكن أعتقد أني لم أجد المحتوي المناسب ولقد أُصابني الإحباط والتشتت! شكـرًا جزيلاً علي ما تبذلوه من جهـد من أجل إثراء المحتوى العربي بلغةٍ سليمه.

    1. جزانا وإياك يا أحمد ^^
      للأسف قلة المحتوى العربي على الإنترنت في جزء تعلم اللغة العربية يمكنها أن تؤدي إلى الإحباط فعلًا! لكن هناك بعض الكتب البسيطة للمبتدئين التي يمكنك البدء في قراءتها، ومن ثم استشارة من يُعرف عنهم الخبرة في هذا المجال، مثل القائمين على موقع اكتب صح – أستاذ حسام مصطفى إبراهيم، وهو بدوره يبذل جهودًا كبيرة في هذا الصدد، أتمنى لك كل التوفيق!

  2. – جزاكٍ الله خيراً علي هذا المقال الرائع، لكـن فضـلاً هل هناك خطة لتعلم اللغه العربية، لقـد أصابني الإحباط والتشتت من كثرة البحث وحتي الأن لم أجد مصدراً واحداً

    1. جزانا وإياك ^^
      للأسف قلة المحتوى العربي على الإنترنت في جزء تعلم اللغة العربية يمكنها أن تؤدي إلى الإحباط فعلًا! لكن هناك بعض الكتب البسيطة للمبتدئين التي يمكنك البدء في قراءتها، ومن ثم استشارة من يُعرف عنهم الخبرة في هذا المجال، مثل القائمين على موقع اكتب صح – أستاذ حسام مصطفى إبراهيم، وهو بدوره يبذل جهودًا كبيرة في هذا الصدد، أتمنى لك كل التوفيق!

  3. شكرا لكي على المقالة استاذة
    لكن
    ماهي الخطوات المتبقية كي يصبح الشخص كاتبا متمكنا ؟
    و كيف يعرف الشخص أنه قد امتلك هذه الموهبة ؟
    و كيف يستطيع تقييم مستواه و ما وصل اليه ؟

    شكرا على كلماتك الراقية و كلي شوق لقراءة ردك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى